الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
11949- حاجتك خير من حوائجهم لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو. (أحمد عن رجل من بنى مالك). أخرجه أحمد (5/270، رقم 22378). قال الهيثمى (5/251): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/446، رقم 787). وللحديث أطراف أخرى منها: (لن تنقطع الهجرة). *** 11950- حافظ على العصرين صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها. (ابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عبد الله بن فضالة الليثى عن أبيه). أخرجه الطبرانى (18/319، رقم 826)، والحاكم (1/315، رقم 717) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (1/466، رقم 2020). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/124)، وأبو داود (1/116، رقم 428)، والرامهرمزى فى أمثال الحديث (ص 158). *** 11951- حافظوا على الصلوات وحافظوا على العصرين صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها. (ابن حبان عن عبد الله بن فضالة الليثى عن أبيه). أخرجه ابن حبان (5/35، رقم 1742). *** 11952- حامل القرآن حامل راية الإسلام من أكرمه فقد أكرم الله ومن أهانه فعليه لعنة الله عز وجل. (الديلمى عن أبى أمامة وفيه الكديمى). أخرجه الديلمى (2/135، رقم 2690)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 41). *** 11953- حامل القرآن له عند ختم القرآن دعوة مستجابة وشجرة فى الجنة. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/374، رقم 2087)، قال الذهبى فى السير (17/233): غريب لا يثبت مثله لوهن الرقاشى ونوح فى ضبط الحديث. وللحديث أطراف أخرى منها: (من ختم القرآن عن ظهر قلب أو نظر أعطاه الله شجرة فى الجنة). *** 11954- حامل القرآن يوقى يعنى من كل شر وسوء. (الديلمى عن عثمان). أخرجه الديلمى (2/135، رقم 2691)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 41). *** 11955- حامل كتاب الله له فى بيت مال المسلمين فى كل سنة مئتا دينار فإن مات وعليه دين قضى الله عز وجل ذلك الدين. (الديلمى عن سليك الغطفانى). *** 11956- حاملات والدات مرضعات رحيمات بأولادهن لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة. (الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه الطيالسى (ص 154، رقم 1126)، وأحمد (5/252، رقم 22227)، وابن ماجه (1/648، رقم 2013)، والطبرانى (8/252، رقم 7985)، والحاكم (4/191، رقم 7331) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/125، رقم 798)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/478، رقم 11057). *** 11957- حب أبى بكر وشكره واجب على أمتى. (الحاكم فى تاريخه، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، والديلمى عن سهل بن سعد، وقال الدارقطنى: تفرد به عمر بن إبراهيم الكردى وهو ذاهب الحديث). أخرجه الخطيب (5/451) وقال: تفرد به عمر بن إبراهيم ويعرف بالكردى عن ابن أبى ذئب وعمر ذاهب الحديث. والديلمى (2/142، رقم 2724)، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/189، رقم 292) وقال: قال الخطيب: تفرد به عمر بن إبراهيم الكردى، وعمر ذاهب الحديث. وقال الدارقطنى: كان كذابًا يضع الحديث. *** 11958- حب أبى بكر وعمر إيمان وبغضهما نفاق. (ابن عدى، وابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عدى (3/73، ترجمة 621 خازم بن الحسين) وقال: وأحاديثه شبه الغرائب وهو ضعيف يكتب حديثه، وابن عساكر (44/224). *** 11959- حب أبى بكر وعمر سنة وبغضهم كفر وحب الأنصار إيمان وبغضهم كفر وحب العرب إيمان وبغضهم كفر. (ابن النجار عن أنس). *** 11960- حب أبى بكر وعمر من الإيمان وبغضهما كفر وحب الأنصار من الإيمان وبغضهم كفر وحب العرب من الإيمان وبغضهم كفر ومن سب أصحابى فعليه لعنة الله ومن حفظنى فيهم فأنا أحفظه يوم القيامة. (ابن عساكر، والديلمى عن جابر). أخرجه ابن عساكر (30/144)، والديلمى (2/141، رقم 2719). *** 11961- حب الأنصار آية الإيمان وبغض الأنصار آية النفاق. (النسائى عن أنس). أخرجه النسائى (8/116، رقم 5019). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/85، رقم 74). *** 11962- حب الأنصار إيمان وبغضهم كفر وأيما رجل تزوج امرأة على صداق ولا يريد أن يعطيها فهو زان. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (7/241، رقم 14174). *** 11963- حب الثناء من الناس يعمى ويصم. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/142، رقم 2726)، قال المناوى (3/369): قال الحافظ العراقى: فى سنده ضعف ؛ وذلك لأن فيه حميد بن عبد الرحمن، قال الخطيب: مجهول، والفضل بن عيسى قال الذهبى: ضعفوه. عن عباد بن منصور، وقد ضُعِّف أيضًا. *** 11964- حب العرب إيمان وبغضهم نفاق. (الدارقطنى فى الأفراد، والحاكم وتعقب عن أنس، والبيهقى فى شعب الإيمان عن البراء). حديث أنس: أخرجه الحاكم (4/97، رقم 6998) وقال: صحيح الإسناد. حديث البراء: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/230، رقم 1608). *** 11965- حب الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء العشب. (أبو نعيم فى الحلية، والديلمى عن أبى هريرة). وللحديث أطراف أخرى منها: (الغناء واللهو ينبت النفاق)، (الغناء ينبت النفاق). *** 11966- حب علىٍّ يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب. (تمام، وابن عساكر عن ابن عباس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه ابن عساكر (13/52)، قال الحافظ فى اللسان (1/185، ترجمة أحمد بن شبويه) قال الخطيب: رجاله معروفون بالثقة من فوق محمد فصاعدًا، والحديث باطل مركب على هذا الإسناد، قلت: ومحمد بن سلمة ضعيف، والراوى عنه أحمد بن شبويه هذا مجهول فالآفة من أحدهما. *** 11967- حبب إلى من دنياكم ثلاث النساء والطيب وجعلت قرة عينى فى الصلاة. (أحمد، والنسائى، وابن سعد، وأبو يعلى، والحاكم، والبيهقى، وسمويه، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/128، رقم 12315)، والنسائى (7/61، رقم 3939)، وابن سعد (1/398)، وأبو يعلى (6/237، رقم 3530)، والحاكم (2/174، رقم 2676) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (7/78، رقم 13232)، والضياء (4/427، رقم 1608). وأخرجه أيضًا: محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/331، رقم 322)، والعقيلى (2/160، ترجمة 666 سلام بن سليمان أبو المنذر). *** 11968- حببوا الله إلى عباده يحبكم الله. (الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (8/90، رقم 7461). وأخرجه أيضًا: فى الشاميين (2/63، رقم 925)، والديلمى (2/130، رقم 2659)، قال المناوى (3/372): وفيه عبد الوهاب بن الضحاك، قال فى الميزان: كذبه أبو حاتم، وقال النسائى وغيره: متروك، وقال الدارقطنى: منكر الحديث، وقال البخارى: عنده عجائب، ثم أورد الحديث. *** 11969- حبذا المتخللون أن تخلل بين أصابعك بالماء وأن تخلل من الطعام. (ابن أبى شيبة عن أبى أيوب). أخرجه ابن أبى شيبة (1/19، رقم 97). *** 11970- حبذا المتخللون بالوضوء والمتخللون من الطعام أما تخليل الوضوء فالمضمضمة والاستنشاق وبين الأصابع وأما تخليل الطعام فمن الطعام إنه ليس شىء أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعامًا وهو قائم يصلى. (أحمد، وعبد الرزاق، والطبرانى، وسمويه عن أبى أيوب). أخرجه أحمد (5/416، رقم 23574)، والطبرانى (4/177، رقم 4061)، قال الهيثمى (1/235): فى إسنادهما واصل الرقاشى وهو ضعيف. *** 11971- حبذا المتخللون فى الوضوء والطعام. (أحمد، وعبد بن حميد عن أبى أيوب). أخرجه أحمد (5/416، رقم 23574)، وعبد بن حميد (ص 102، رقم 217). *** 11972- حبذا المتخللون من أمتى. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/159، رقم 1573)، قال الهيثمى (1/235): فيه محمد بن أبى حفص الأنصارى ولم أجد من ترجمه. وابن عساكر (53/375). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/267، رقم 1333). *** 11973- حبس الركعتين بعد المغرب مشقة على الملكين. (الديلمى عن أبى الدرداء). *** 11974- حبك إياها أدخلك الجنة يعنى {قل هو الله أحد} [الإخلاص: 1] (أحمد، والبخارى تعليقًا، والدارمى، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وابن السنى عن أنس). أخرجه أحمد (3/141، رقم 12455)، والبخارى (1/268، رقم 741)، والدارمى (2/552، رقم 3435)، وعبد بن حميد (ص 390، رقم 1306)، والترمذى (5/169، رقم 2901) وقال: حسن غريب صحيح. وأبو يعلى (6/83، رقم 3336)، وابن خزيمة (1/269، رقم 537)، وابن حبان (3/72، رقم 792)، والحاكم (1/367، رقم 878) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 11975- حبك الشىء يُعمى ويُصم. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، وأبو داود، والحكيم، والعسكرى فى الأمثال، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء. ابن عساكر عن أبى حنيفة عن عبد الله بن أنيس. الخرائطى فى اعتلال القلوب عن أبى برزة الأسلمى). حديث أبى الدرداء: أخرجه أحمد (5/194، رقم 21740)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/171)، وأبو داود (4/334، رقم 5130)، والحكيم (4/216)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/368، رقم 411). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 99، رقم 205)، والطبرانى فى الأوسط (4/334، رقم 4359). حديث عبد الله بن أنيس: أخرجه ابن عساكر (13/316) وقال: منكر بهذا الاسناد وفيه غير واحد من المجاهيل. وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 108، رقم 409). *** 11976- حبل الله هو القرآن. (الديلمى عن زيد بن أرقم). أخرجه الديلمى (2/134، رقم 2687). *** 11977- حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر اهتكوه حتى يحذره الناس. (الطبرانى فى الأوسط عن معاوية بن حيدة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/338، رقم 4372)، قال الهيثمى (1/149): فيه بزيع أبو الخليل وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/139، رقم 2705). وللحديث أطراف أخرى منها: (أترعون عن ذكر الفاجر). *** 11978- حج عن أبيك. (ابن ماجه عن أبى الغوث بن حصين. ابن ماجه عن ابن عباس. ابن ماجه عن حصين بن عوف عن أبى هريرة). حديث أبى الغوث: أخرجه ابن ماجه (2/969، رقم 2905)، قال البوصيرى (3/186): إسناده ضعيف. حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/969، رقم 2904)، قال البوصيرى (3/185): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/343، رقم 3035)، والطبرانى فى الصغير (2/77، رقم 812). حديث حصين بن عوف: أخرجه ابن ماجه (2/970، رقم 2908)، قال البوصيرى (3/186): إسناده ضعيف. *** 11979- حج عن أبيك واعتمر. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن أبى رزين العقيلى. الطبرانى عن الفضل بن عباس). حديث أبى رزين: أخرجه الطيالسى (ص 147، رقم 1091)، وأحمد (4/10، رقم 16229)، والترمذى (3/269، رقم 930) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/117، رقم 2637)، وابن حبان (9/304، رقم 3991)، وابن ماجه (2/970، رقم 2906)، والحاكم (1/654، رقم 1768) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (4/329، رقم 8416). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/345، رقم 3040). حديث الفضل بن عباس: أخرجه الطبرانى (18/296، رقم 759). *** 11980- حج عن نفسك ثم حج عن شُبْرُمَة. (أبو داود، وابن ماجه عن ابن عباس. الدراقطنى عن جابر). حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (2/162، رقم 1811)، وابن ماجه (2/969، رقم 2903). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/345، رقم 3039)، والدارقطنى (2/268)، والضياء (10/247، رقم 261). حديث جابر: أخرجه الدارقطنى (2/269). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/108، ترجمة 322 ثمامة بن عبيدة). *** 11981- حج فقراء أمتى الجمعة. (عبد القادر بن عبد القاهر الجرجانى فى جزئه عن ابن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (التهجير إلى الجمعة حج فقراء أمتى)، (الجمعة حج الفقراء). *** 11982- حجج تترى وعمر نسقى ينفيان الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد. (الديلمى عن عائشة). قال المناوى (3/373): فيه أحمد بن عصام، فإن كان هو الموصلى، فقد قال الدارقطنى: ضعيف، أو البلخى فقال أبو حاتم: مجهول. ومن غريب الحديث: (نسقى): متتابعة. *** 11983- حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2379، رقم 6122). وللحديث أطراف أخرى منها: (حفت الجنة بالمكاره). *** 11984- حجة المرء حجته وحجته بحجته ومن وحد الله فى حجته وجبت له الجنة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/136، رقم 2697). *** 11985- حجة للميت ثلاثة حجة للمحجوج عنه وحجة للحاج وحجة للموصى. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/136، رقم 2696). *** 11986- حجة لمن لم يحج خير من عشر غزوات وغزوة لمن قد حج خير من عشر حجج وغزوة فى البحر خير من عشر غزوات فى البر ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها والمائد فيها كالمتشحط فى دمه. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/281) قال الهيثمى: فيه عبد الله بن صالح كاتب الليث قال عبد الملك بن شعيب بن الليث ثقة مأمون وضعفه غيره. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/11 رقم 4221)، والبيهقى (4/334 رقم 8450). ومن غريب الحديث: (المائد): الذى يصيبه دوار البحر. وللحديث أطراف أخرى منها: (غزوهة فى البحر خير من عشر غزوات)، (لحجة أفضل من عشر غزوات). *** 11987- حجوا الفرائض فإنها أعظم أجرًا من عشرين غزوة فى سبيل الله عز وجل وإن الصلاة علىَّ تعدل ذا كله. (الديلمى عن عبد الله بن جراد). أخرجه الديلمى (2/130، رقم 2662). *** 11988- حجوا تستغنوا وسافروا تصحوا وتناكحوا تكثروا فإنى مباهٍ بكم الأمم. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/130، رقم 2663). *** 11989- حجوا قبل أن لا تحجوا تقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/341، رقم 8484)، والدارقطنى (2/302). *** 11990- حجوا قبل أن لا تحجوا فكأنى أنظر إلى حبشى أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرًا حجرًا. (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم، البيهقى عن على). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/131)، والحاكم (1/617، رقم 1646)، والبيهقى (4/340، رقم 8480). ومن غريب الحديث: (أصمع): أى صغير الأذن، (أفدع): بوزن أفعل أى معوج المفاصل. *** 11991- حجى عن أبيك. (الترمذى عن على. الطبرانى عن الفضل). حديث على: أخرجه الترمذى (3/232، رقم 885) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/413، رقم 544). حديث الفضل: أخرجه الطبرانى (18/282، رقم 720). *** 11992- حجى واشترطى وقولى اللهم محلى حيث حبستنى. (البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن عائشة. مسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عباس. ابن ماجه، والبيهقى عن ضباعة. ابن ماجه عن أبى بكر بن عبد الله بن الزبير عن جدته. الطبرانى عن ابن عمر). حديث عائشة: أخرجه البخارى (5/1957، رقم 4801)، ومسلم (2/867، رقم 1207)، والنسائى (5/168، رقم 2768)، وابن حبان (9/86، رقم 3773). حديث ابن عباس: أخرجه مسلم (2/869، رقم 1208)، والنسائى (5/168، رقم 2767)، وأبو داود (2/151، رقم 1776)، وابن ماجه (2/980، رقم 2938)، وابن حبان (9/88، رقم 3775). حديث ضباعة: أخرجه ابن ماجه (2/980، رقم 2937)، قال البوصيرى (3/192): صحيح رجاله ثقات. والبيهقى (5/222، رقم 9896). حديث أبى بكر بن عبد الله بن الزبير عن جدته: أخرجه ابن ماجه (2/979، رقم 2936) قال البوصيرى (3/191): فيه مقال. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/218) قال الهيثمى: فيه على بن عاصم وهو متكلم فيه لسوء حفظه وتماديه على الخطأ واحتقاره العلماء. وللحديث أطراف أخرى منها: (اشترطى عند إحرامك)، (اشترطى وقولى محلى حيث حبستنى). *** 11993- حد الجوار أربعون دارًا. (البيهقى وضعفه عن عائشة. [أبو يعلى عن أبى هريرة]). حديث عائشة: أخرجه البيهقى (6/276، رقم 12391) من طريقين وقال: فى هذين الإسنادين ضعف. حديث أبى هريرة: أخرجه أبو يعلى (10/385، رقم 5982)، قال الهيثمى (8/168): فيه محمد بن جامع العطار وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا إن أربعين دارا جار)، (أوصانى جبريل بالجار). *** 11994- حد الساحر ضربة بالسيف. (الترمذى وضعفه عن جندب، فقيل هو ابن عبد الله البجلى، وقيل جندب بن كعب وقيل ابن زهير، وصحح الترمذى وقفه. عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). حديث جندب: أخرجه الترمذى (4/60، رقم 1460) وقال: هذا حديث لا نعرفه مرفوعًا إلا من هذا الوجه ويروى عن الحسن أيضًا، والصحيح عن جندب موقوف. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/114)، والحاكم (4/401، رقم 8073) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (8/136، رقم 16277). حديث الحسن: أخرجه عبد الرزاق (10/184، رقم 18752). *** 11995- حد يعمل فى الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا ثلاثين صباحًا. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/402، رقم 9215)، والنسائى (8/75، رقم 4904)، وابن ماجه (2/848، رقم 2538). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 203، رقم 801). *** 11996- حد يقام فى الأرض خير من مطر أربعين صباحًا. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (10/244، رقم 4398). *** 11997- حدثنى جبريل قال يقول الله لا إله إلا الله حصنى فمن دخله أمن عذابى. (ابن عساكر عن على). أخرجه ابن عساكر (7/115). وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله لا إله إلا الله حصنى). *** 11998- حدثه بذلك فإنه أثبت للمودة وأحسن للألفة. (هناد عن عمرو بن مرة أن رجلاً قال يا رسول الله إنى أحب هذا فى الله قال... فذكره). أخرجه هناد (1/275، رقم 484). *** 11999- حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (3/322، رقم 3662)، وأخرجه أيضًا: أحمد (2/474، رقم 10134). *** 12000- حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج فإنه كانت فيهم الأعاجيب خرجت طائفة منهم فأتوا مقبرة من مقابرهم فقالوا لو صلينا ركعتين فدعونا الله يخرج لنا بعض الأموات يخبرنا عن الموت ففعلوا فبينما هم كذلك إذ أطلع رجل رأسه من قبر بين عينيه أثر السجود فقال يا هؤلاء ما أردتم إلى فوالله لقد مت منذ مائة سنة فما سكنت عنى حرارة الموت حتى كان الآن فادعوا الله أن يعيدنى كما كنت. (عبد بن حميد، أبو يعلى، وابن منيع، والضياء جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 349، رقم 1156). وأخرجه أيضًا: الخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى (2/116، رقم 1349). وللحديث أطراف أخرى منها: (خرجت طائفة من بنى إسرائيل حتى أتوا مقبرة). *** 12001- حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج وحدثوا عنى ولا تكذبوا علىَّ. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة). أخرجه الشافعى (1/240). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (14/147، رقم 6254). *** 12002- حدثوا عنى بما تسمعون ولا تقولوا إلا حقًا، ومن كذب علىَّ بُنى له بيت فى جهنم يرتع فيه. (الطبرانى، والضياء عن أبى قرصافة). أخرجه الطبرانى (3/18، رقم 2516)، قال الهيثمى (1/148): إسناده لم أر من ترجمهم. *** 12003- حدثوا عنى كما سمعتم ولا حرج ألا من افترى على الله كذبا متعمدًا ليضل به الناس بغير علم فليتبوأ مقعده من النار. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (12/304). *** 12004- حدثوا عنى ولا حرج حدثوا عنى ولا تكذبوا على ومن كذب على متعمدًا فقد تبوأ مقعده من النار وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج. (أبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/416، رقم 1209). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (3/431، رقم 5848). *** 12005- حديثكم بينكم أمانة ولا يحل لمؤمن أن يرفع على مؤمن قبيحًا. (أبو نعيم فى المعرفة عن محمد بن هشام مرسلاً، قال أبو أحمد القاضى: محمد بن هشام له صحبة، وقال ابن المدينى: لا أعرفه). قال الحافظ فى الإصابة (6/36، ترجمة 7813 محمد بن هشام): ذكره القاضى أبو أحمد العسال فى الصحابة، وأخرج حديثه ابن منده من طريق ابن الهاد، عن صفوان بن نافع عن محمد بن هشام.ثم ذكر الحديث، قال الحافظ: قال أبو الحسن بن البراء سمعت على بن المدينى يقول: محمد بن هشام هذا مجهول لا أعرفه. قلت ولم أر للراوى عنه ذكرًا فى تاريخ البخارى، فكأنه تابعى أرسل هذا الحديث. *** 12006- حذف السلام سنة. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/532، رقم 10898)، وأبو داود (1/263، رقم 1004)، والحاكم (1/355، رقم 842) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (2/180، رقم 2815). وأخرجه أيضًا: الترمذى (2/94، رقم 297)، وابن خزيمة (1/362، رقم 734). ومن غريب الحديث: (حذف السلام): أى الإسراع به وعدم إطالته. *** 12007- حرام شف ما لم يضمن. (البيهقى عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى (5/343، رقم 10662). ومن غريب الحديث: (شف): أى زيادة. *** 12008- حرام قليل ما أسكر كثيره. (البغوى عن أبى وهب الجيشانى عن وافد أهل اليمن [الدارقطنى عن عبد الله بن عمرو]). حديث عبد الله بن عمرو: أخرجه الدارقطنى (4/257). *** 12009- حرثك فأت حرثك أنى شئت غير أن لا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا فى البيت وأطعم إذا طعمت واكس إذا اكتسيت كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا. (أحمد، والطبرانى عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (5/3، رقم 20042)، والطبرانى (19/415، رقم 999)، وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/110، رقم 915)، والبيهقى (7/466، رقم 15471). وللحديث أطراف أخرى منها: (ائت حرثك أنى شئت). *** 12010- حرس ليلة فى سبيل الله أفضل من ألف ليلة يقام ليلها ويصام نهارها. (أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة، والحاكم، وابن حبان عن عثمان). أخرجه أحمد (1/61، رقم 433)، والطبرانى (1/91، رقم 145) والحاكم (2/91، رقم 2426) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/16، رقم 4234)، والضياء (1/488، رقم 362). *** 12011- حرس ليلة فى سبيل الله على ساحل البحر أفضل من صيام رجل وقيامه فى أهله ألف سنة السنة ثلاثمائة يوم اليوم كألف سنة. (ابن ماجه، وأبو يعلى، والعقيلى عن محمد بن شعيب بن شابور عن سعيد بن خالد بن أبى طويل عن أنس، وابن شابور: لا شىء، وسعيد قال أبو حاتم: منكر الحديث لا يشبه حديثه أهل الصدق وأحاديثه عن أنس لا تعرف). أخرجه ابن ماجه (2/925، رقم 2770)، قال المنذرى (2/159): يشبه أن يكون موضوعًا. وأبو يعلى كما فى مجمع الزوائد (5/289) قال الهيثمى: فيه سعيد بن خالد بن ابى طويل القرشى وهو ضعيف وإن كان ابن حبان وثقه فقد قال فى الضعفاء إنه يجوز الاحتجاج به. والعقيلى (2/102، ترجمة 567 سعيد بن خالد بن أبى طويل). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/146، رقم 2745). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 42). *** 12012- حرم الرجل فى وجهه ورأسه وحرم المرأة فى وجهها. (الحاكم فى تاريخه عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/145، رقم 2740). *** 12013- حرم الله الخمر وكل مسكر حرام. (النسائى، والحسن بن سفيان، والطبرانى عن سالم بن عبد الله عن أبيه). أخرجه النسائى (8/324، رقم 5700)، والطبرانى (12/316، رقم 13225). *** 12014- حرم الله على كل آدمى الجنة يدخلها قبلى غير أنى أنظر عن يمينى فإذا امرأة تبادرنى إلى باب الجنة فأقول ما لهذه تبادرنى فيقال لى يا محمد هذه امرأة كانت حسنة جميلة كان عليها يتامى لها فصبرت عليهن حتى بلغ أمرهن الذى بلغ فشكر الله لها ذاك. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والديلمى عن أبى هريرة). *** 12015- حرم الله عينًا بكت من خشية الله على النار وحرم الله عينًا سهرت فى طاعة الله على النار وحرم الله عينًا بكت فى الدنيا على الفردوس ويل لمن استطال على مسلم وانتقصه حقه ويل له ثم ويل له ثم ويل له. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/489، رقم 788). وللحديث أطراف أخرى منها: (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله...)، (عينان لا تصيبهما النار...)، (حرم على عينين أن تنالهما النار...). *** 12016- حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس. (أحمد عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/415، رقم 3938). وللحديث أطراف أخرى منها: (ألا أخبركم بمن تحرم عليه). *** 12017- حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغى بها وجه الله عز وجل. (أحمد، والطبرانى عن عتبان بن مالك). أخرجه أحمد (4/44، رقم 16530) والطبرانى (18/29، رقم 48). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله قد حرم على النار). *** 12018- حرم على عينين أن تنالهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس الإسلام وأهله من أهل الكفر. (الحاكم، والحاكم فى الكنى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/92، رقم 2431)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/16، رقم 4235). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 422، رقم 1447)، والبخارى فى الكنى (1/50، رقم 436). وللحديث أطراف أخرى منها: (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله...). *** 12019- حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتى وأحل لإناثهم. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى موسى). أخرجه الترمذى (4/217، رقم 1720) وقال: حسن صحيح. *** 12020- حرمت التجارة فى الخمر. (البخارى، أبو داود عن عائشة). أخرجه البخارى (2/775، رقم 2113)، وأبو داود (3/280، رقم 3490). *** 12021- حرمة الجار على الجار كحرمة دمه. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). *** 12022- حرمت الجنة على الأنبياء كلهم حتى أدخلها وحرمت على الأمم كلها حتى تدخلها أمتى. (الدارقطنى فى الأفراد عن عمر، قال الحافظ ابن حجر فى أطرافه: وهو صحيح على شرط الحاكم). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/289، رقم 942) قال الهيثمى (10/69): فيه أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين وهو ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الجنة حرمت على الأنبياء كلهم حتى أدخلها). *** 12023- حرمت النار على الهين اللين السهل القريب. (الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط عن معيقيب). أخرجه الطبرانى (20/352، رقم 832)، قال الهيثمى (4/75): فيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/237، رقم 309)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/272، رقم 8125). *** 12024- حرمت النار على عين بكت من خشية الله وحرمت النار على عين سهرت فى سبيل الله وحرمت النار على عين غضت عن محارم الله أو عين فقئت فى سبيل الله. (الطبرانى، والحاكم فى الكنى عن أبى ريحانة). أخرجه الحاكم (2/92، رقم 2432) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (4/134، رقم 17252)، والطبرانى فى الأوسط (8/316، رقم 8741). *** 12025- حرمت عين على النار سهرت فى سبيل الله. (النسائى عن أبى ريحانة). أخرجه النسائى (6/15، رقم 3117). *** 12026- حرمت ما بين لابتى المدينة على لسانى. (البخارى عن أبى هريرة. النسائى، وأبو يعلى، والضياء عن أبى سعيد). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (2/661، رقم 1770). حديث أبى سعيد: أخرجه النسائى فى الكبرى (2/487، رقم 4283)، وأبو يعلى (2/282، رقم 998). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن إبراهيم حرم بيت الله). *** 12027- حرمة مال المسلم كحرمة دمه. (نعيم فى الفتن عن عطاء مرسلاً. [أبو نعيم فى الحلية، والقضاعى، والديلمى]). حديث ابن مسعود: أخرجه القضاعى (1/137، رقم 177)، وأبو نعيم فى الحلية (7/334) وقال: غريب. والديلمى (2/143، رقم 2727). *** 12028- حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين فى أهله فيخونه فيهم إلا وقف له يوم القيامة فقيل له هذا قد خلفك فى أهلك بسوء فخذ من حسناته ما شئت فيأخذ من عمله ما شاء فما ظنكم ما أرى يدع من حسناته شيئًا. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وأبو عوانة، وابن حبان عن سلمان بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/352، رقم 23027)، ومسلم (3/1508، رقم 1897)، وأبو داود (3/8، رقم 2496)، والنسائى (6/50، رقم 3189)، وأبو عوانة (4/483، رقم 7420)، وابن حبان (10/492، رقم 4635)، وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/403، رقم 907)، والرويانى (1/64، رقم 8). *** 12029- حريم البئر أربعون ذراعًا عطاء للماشية وحريم العين خمسمائة ذراع. (الديلمى عن عبد الله بن مغفل). *** 12030- حريم البئر أربعون ذراعًا من جوانبها كلها لأعطان الإبل والغنم وابن السبيل أول شارب ولا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ. (أحمد، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/494، رقم 10416)، قال الهيثمى (4/125): فيه رجل لم يسم وبقية رجاله ثقات. والبيهقى (6/155، رقم 11647). *** 12031- حريم البئر العادية خمسون ذراعًا وحريم البئر البدى خمسة وعشرون ذراعًا. (عبد الرزاق، وأبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن سعيد بن المسيب مرسلاً. [الدارقطنى، والحاكم عن أبى هريرة]). حديث سعيد بن المسيب: أخرجه أبو داود فى المراسيل (ص290، رقم 402)، والبيهقى (6/155، رقم 11649). وأخرجه أيضًا: وابن أبى شيبة (4/389، رقم 21355). حديث أبى هريرة: الدارقطنى (4/220) وقال: الصحيح من الحديث أنه مرسل عن ابن المسيب ومن أسنده فقد وهم. والحاكم (4/109، رقم 7041). *** 12032- حريم البئر مد رشائها. (ابن ماجه، وأبو داود عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/831، رقم 2487)، قال البوصيرى (3/85): هذا إسناد ضعيف. ومن غريب الحديث: (مد رشائها): حبلها الذى يتوصل به لمائها والمراد من جميع الجهات. *** 12033- حريم النخلة مد جريدها. (ابن ماجه عن ابن عمر. ابن ماجه عن عبادة بن الصامت). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (2/832، رقم 2489)، قال البوصيرى (3/86): إسناده ضعيف. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/453، رقم 13647)، قال الهيثمى (4/69): فيه منصور بن صقير وهو ضعيف. حديث عبادة: أخرجه ابن ماجه (2/831، رقم 2488)، قال البوصيرى (3/86): إسناده ضعيف. *** 12034- حزقة حزقة ترق عين بقه قاله للحسن. (الطبرانى، ووكيع بن خلف فى الغرر، والخطيب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى (3/49، رقم 2652)، قال الهيثمى (9/176): فيه أبو مزرد ولم أجد من وثقه وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن عساكر (13/194). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/380، رقم 32193)، والرامهرمزى (ص 129، رقم 99)، والحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص 89). ومن غريب الحديث: (حزقة): الحزقة هو القصير الضعيف المقارب الخطى من ضعفه. (عين بقة): كناية عن صغر العينين. *** 12035- حسابكما على الله أحدكما كاذب لا سبيل لك عليها قال يا رسول الله مالى قال لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وإن كنت كذبت عليها فهو أبعد لك منها قاله للمتلاعنين. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (5/2035، رقم 5006)، ومسلم (2/1131، رقم 1493)، وأبو داود (2/278، رقم 2257)، والنسائى (6/177، رقم 3476)، وأخرجه أيضًا: أحمد (2/11، رقم 4587). *** 12036- حسان حجاز بين المؤمنين والمنافقين لا يحبه منافق ولا يبغضه مؤمن. (أبو نعيم، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (12/398). ومن غريب الحديث (حجاز): حد فاصل. *** 12037- حسب العبد من البخل إذا ذكرت عنده أن لا يصلى على. (الحاكم فى تاريخه عن جابر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن جبريل صعد قبلى العتبة)، (من ذكرت عنده ولم يصل). *** 12038- حسب المؤمن من الشقاء والخيبة أن يسمع المؤذن يثوب بالصلاة فلا يجيبه. (الطبرانى عن معاذ بن أنس). أخرجه الطبرانى (20/183، رقم 396)، قال الهيثمى (2/42): فيه زبان ضعفه ابن معين ووثقه أبو حاتم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/144، رقم 2737). *** 12039- حسب امرئ من البخل أن يقول آخذ حقى كله ولا أدع منه. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه الديلمى (3/286، رقم 4858). *** 12040- حسبك من الدواب دابة لثقلك ودابة لرحلك ودابة لغلامك. (الديلمى عن أبى عبيدة). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن ينسأ الله فى أجلك). *** 12041- حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية امرأة فرعون. (ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً. أحمد، والترمذى- صحيح- وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى، والضياء عن أنس). حديث الحسن: أخرجه ابن أبى شيبة (6/391، رقم 32291). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/135، رقم 12414)، والترمذى (5/703، رقم 3878) وقال: صحيح. وأبو يعلى (5/380، رقم 3039)، وابن حبان (15/464، رقم 7003)، والحاكم (3/171، رقم 4745)، والطبرانى (22/402، رقم 1003)، والضياء (7/22، رقم 2403). *** 12042- حسبى الله ونعم الوكيل أمان كل خائف. (أبو نعيم عن شداد بن أوس). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/134، رقم 2688). *** 12043- حسبى رجائى من خالقى وحسبى دينى من دنياى. (أبو نعيم فى الحلية عن إبراهيم بن أدهم عن أبى ثابت مرسلاً). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/54). *** 12044- حسن الخلق خلق الله الأعظم. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (8/20). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (8/184، رقم 8344)، قال الهيثمى (8/20): فيه عمرو بن الحصين وهو متروك. وأبو نعيم فى الحلية (2/175). *** 12045- حسن الخلق نصف الدين. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/140، رقم 2712). *** 12046- حسن السؤال نصف العلم. (الأزدى فى الضعفاء، وابن السنى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/141، رقم 2716). *** 12047- حسن الشعر مال وحسن الوجه مال وحسن اللسان مال والمال مال. (ابن عساكر، والديلمى عن أنس). أخرجه ابن عساكر (36/390)، والديلمى (2/141، رقم 2718)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 42). *** 12048- حسن الصوت زينة للقرآن. (ابن نصر فى الصلاة، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/82، رقم 10023)، قال الهيثمى (7/171): فيه سعيد بن زربى وهو ضعيف. وأبو نعيم فى الحلية (4/236) وقال غريب. وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/496، رقم 3456)، والديلمى (2/141، رقم 2717). *** 12049- حسن الظن من حسن العبادة. (أبو داود، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/298، رقم 4993)، وابن حبان (2/399، رقم 631)، والحاكم (4/285، رقم 7657)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/10، رقم 1018)، وأخرجه أيضًا: أحمد (2/297، رقم 7943)، وعبد بن حميد (ص 417، رقم 1425). *** 12050- حسن الملَكَة نماء وسوء الخلق شؤم. (أبو داود عن رافع بن مَكِيث). أخرجه أبو داود (4/341، رقم 5162). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/113، رقم 1544)، والقضاعى (1/170، رقم 245)، والديلمى (2/141، رقم 2715). ومن غريب الحديث: (الملكة): القدرة والتسلط على الشىء، والمراد حسن الصنيع إلى المماليك والعبيد، (النماء): البركة. *** 12051- حسن الملكة نماء وسوء الخلق شؤم والبر زيادة فى العمر والصدقة تمنع ميتة السوء. (أحمد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والعسكرى فى الأمثال، وابن منده، والطبرانى، والضياء، وابن عساكر عن ابن رافع بن مكيث عن أبيه قال البغوى لا أعلم له غيره). أخرجه أحمد (3/502، رقم 16123)، والطبرانى (5/17، رقم 4451)، قال الهيثمى (3/110): فيه رجل لم يسم. وابن عساكر (18/20)، وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/131، رقم 20118)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/25، رقم 2562)، والقضاعى (1/170، رقم 245). *** 12052- حسن الملَكَة يمن وسوء الخلق شؤم. (أبو داود عن رافع بن مَكِيث). أخرجه أبو داود (4/341، رقم 5163). *** 12053- حسن الملكة يمن وسوء الخلق شؤم وطاعة المرأة ندامة والصدقة تدفع القضاء السوء. (ابن عساكر عن جابر وسنده جيد). أخرجه ابن عساكر (16/445). *** 12054- حسنة المؤمن تضاعف إلى ألفى ألف حسنة. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 12055- حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنًا. (الدارمى، وابن نصر فى الصلاة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن البراء). أخرجه الدارمى (2/565، رقم 3501)، والحاكم (1/768، رقم 2125)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/386، رقم 2141). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الثقات (9/48، ترجمة 15115 محمد بن أبى بكر المقرئ). وللحديث أطراف أخرى منها: (زينوا القرآن بأصواتكم). *** 12056- حسين منى وأنا منه أحب الله من أحب حسينًا حسين سبط من الأسباط، الحسن والحسين سبطان من الأسباط. (البخارى فى الأدب، والترمذى- حسن- وابن ماجه، وابن سعد، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن يعلى بن مرة الثقفى). أخرجه البخارى فى الأدب (1/133، رقم 364)، والترمذى (5/658، رقم 3775) وقال: حسن. وابن ماجه (1/51، رقم 144)، والطبرانى (22/274، رقم 702)، والحاكم (3/194، رقم 4820) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (4/172، رقم 17597)، وابن أبى شيبة (6/380، رقم 32196). *** 12057- حسين منى وأنا منه هو سبط من الأسباط أحب الله من أحب حسينًا إن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة. (ابن عساكر عن أبى رمثة). أخرجه ابن عساكر (64/35). *** 12058- حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وأعدوا للبلاء الدعاء. (العسكرى فى المواعظ، والطبرانى، والبيهقى، والخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/128، رقم 10196)، قال الهيثمى (3/64): فيه موسى بن عمير الكوفى وهو متروك. والبيهقى (3/382، رقم 6385)، والخطيب (13/20)، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/494، رقم 815) وقال: هذا حديث لا يصح. ***
|